لسنوات، كان لدى متصفّح كروم من على أندرويد خاصية توفير البيانات، ومع ذلك لم تعمل هذه الميزة أو الخاصية على صفحات HTTPS الآمنة، لذا فقد أصبحت بعيدة المنال نظرًا لأن معظم المواقع تبتعد عن صفحات HTTP الغير الآمنة، ولكن بدءًا من إصدار كروم 73 الذي على وشك أن يتم إطلاقه خلال الأيام القليلة القادمة على أندرويد، أصبحت تدعم هذه الخاصية الآن صفحات HTTPS.

وفي هذا الصدد تقول قوقل “أن ميزة توفير البيانات هذه قد تقلل من استخدام البيانات بنسبة تصل إلى 90%، على أن تعمل على تحميل الصفحات أسرع بمرتين، وإذا كان لديك اتصال جيد، فلن تقوم الخاصبة إلّا بجراء تعديلات طفيفة على الصفحة”، ومع ذلك، إذا كان لديك اتصال بيانات بطيء للغاية، وقدّر المتصفّح أن الصفحة ستحتاج إلى أكثر من 5 ثوان لتحميلها بالكامل، فسيقوم كروم بعرض إصدار لايت بشكل تلقائي.

وهنا يتم تقديم الصفحات بواسطة خوادم قوقل وإعادة إرسالها للمستخدم، وعلى غرار طريقة عمل Opera Mini، قد يقوم كروم هنا بتقسيم الموقع بالكامل، لذلك سيُتيح المُتصفّح للمستخدمين التبديل إلى الإصدار العادي بنقرة واحدة، على أن تتمكن المواقع أيضًا من إلغاء الاشتراك في الوضع البسيط.

أخيرًا وكما أشرنا سابقًا تعد ميزة توفير البيانات “Data Saver” الجديدة جزءًا من إصدار كروم 73، والذي يتوفّر حاليًا بالفعل على سطح المكتب، ويجب أن نراه متاح خلال الأيام القليلة القادمة على متجر قوقل بلاي.